استطلاعات المجمع

صوت لموقعنا ..





صور منوعة

كيان خريطة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

الوقت الان في بغداد

 

 

مكتبة مخطوطات المجمع العلمي:

للمخطوطات الدور الاساسي في أحياء التراث الفكري العربي الذي هو من أول مهام المجمع العلمي العراقي وتحتضن خزانة مخطوطات المجمع كوكبة من المخطوطات العربية والمصورات منها النادر والفريد ، وفيها مالم ينشر ، فهو جدير بالدراسة والتحقيق والنشر .

ومنذ الاربعينيات من القرن الماضي عمل المجمع على أقتناء مصورات المخطوطات ذات الفائدة العلمية العالية سواء بالاتصال المباشر بالمؤسسات والمكتبات التي تقتنيها أو بشراءها ممن حصل عليها من الافراد . فأجتمعت لديه عبر السنين مجموعة مختارة من مواضيع متعددة ومنوعة معظمها من مكتبات العراق ومن مكتبات عربية وأجنبية .

وضع الأستاذ ميخائيل عواد ( رحمه الله ) فهرس للمخطوطات المصورة فوصف (735) مجلدا مخطوطا قوامها (1013) كتابا ورسالة وزعها بين الموضوعات الاتية : علوم القرآن ، الحديث ، الفقه والفرائض والقضاء ، العقائد ، التصوف ، الفلسفة ، اللغة ، الخط والكتابة ، التاريخ ، التراجم والسير ، الجغرافية والرحلات ، الأدب والقصة ، والشعر والدواوين ، الحسبة والخراج ، الرياضيات ، الطب والصيدنه ، الكيمياء ، والحيوان والصيد ، والزراعة والنبات ، والموسيقى والغناء ، والعسكرية ، ورسائل متبادلة بين أشخاص ، وموضوعات شتى ومجاميع.

وسنكمل فهرسة ماتبقى من المخطوطات المصورة وجعلها ذيل على الفهرس السابق اذا توفرت الظروف الامنية والامكانات المادية .

لقد تعرضت المكتبة الى النهب والتدمير في احداث 9/4/ 2003 م وتعاهد منتسبوها وهـم كل من الدكتورة سعاد ضمد والاستاذ ابراهيم ارسلان والاستاذ احمد محبس والاستاذ نـؤاس محمد علـى اعادة ما فقد منها وتطويرها نحو الافضل.

     



 



معرض الكتاب

المجلة

البحث

سجل الزوار

صوت وصورة

دليل المواقع

دخول الأعضاء

الطقس


Copyright © 2007-2010, iraqacademy.org, All rights reserved