استطلاعات المجمع

صوت لموقعنا ..





زيارة الدكتور ابراهيم بحر العلوم

كيان خريطة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

الوقت الان في بغداد


1. انجازات المجمع العلمي منذ تأسيس الحكومة الدائمية
 

2. تقرير قسـم المكتبـة لعـام 2007

3. تقرير مطبعة المجمع العلمي لعام 2007

4. تقرير قسم الشؤون الهندسية لعام 2007

 

 

انجازات المجمع العلمي منذ تأسيس الحكومة الدائمية
1. حملة إعادة إعمار المجمع
تعـرض المجمع العلمي بعد احداث حرب عام 2003 لاعمال سلب ونهب طالت جميع ممتلكاته واجهزته ومرافقه الحيوية ، وبالأخص مكتبة المجمع – التي تضم الكثير من الكتب والمراجع بمختلف اللغات والمخطوطات النادرة في مختلف صنوف العلوم والمعرفة - على الرغم من إعادة جزء لابأس به الى المجمع عن طريق اشخاص ومكتبات تقدر قيمة هذه الكتب والمخطوطات. كما وتعرض المجمع الى عمل إرهابي نتيجة مطاردة القوات الامنية لاحد الإرهابيين في إحدى أيام العطل الرسمية ؛ مما دفع الإرهابي الى تفجير نفسه في مبنى مطبعة المجمع ؛ وكانت النتيجة ان لحق دمار بالجزء الاكبر لهذا  المبنى وتوقف عمله لفترة من الوقت. ولأجل ذلك فقد فاتح المجمع الجهات المعنية لتخصيص مبالغ لاعادة اعمار المجمع ،وقد خصص المجلس الأعلى للإعمار مشكوراً بعض المبالغ من موازنة عام 2005  لتنفيذ مشاريع اعادة اعماره التي اعلن عنها بعد ذلك في الصحف المحلية لغرض اشراك الشــركات المختــصة في المناقصات السرية والمعلنة وهي:
أ. مناقصة رقم (1) مشروع تأهيل الطابق الارضي والاول لبناية الجاحظ.
ب‌. مناقصة رقم (2) مشروع إنشاء مبنى للمطبعة الجديدة.
ج‌. مناقصة رقم (3) مشروع تـأهيل مبنى إبن الهيثم واستكمال اعمال المخزن.
د. مناقصة رقم (4) مشروع إنشاء مكتب لبيع المطبوعات وإنشاء سياج وبوابة للمجمع.
ه. مناقصة رقم (5) مشروع تأهيل فضاءات مبنى الفراهيدي.
و. مناقصة رقم (6) مشروع إنشاء مبنى للكافتريا.
ز. تجهيز اثاث واجهزة لغرف السيد رئيس واعضاء المجمع.
ح. مناقصة شراء مطبعة أوفسيت نصف بطال اربعة الوان مع ملحقاتها.

2. إصدرات المجمع العلمي من الكتب ومجلات:
كما هو معروف فان المجمع العلمي من مهمته إصدار  الكتب الادبية والعلمية والتاريخية بمختلف صنوفها واصدار مجلة المجمع الفصلية التي ينشر فيها العديد من بحوث الاساتذة والباحثين، وقد بلغ عدد العناوين التي اصدرها المجمع منذ تاسيس الحكومة الدائمــة  14 عنوان يطبع 500 كتاب لكل عنوان.

3. اهداءات المجمع:
يهدي المجمع العلمي نسخ اصدراته الى جهات متعددة داخل وخارج العراق منها: (مكتبة مجلس النواب، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية، ووزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة الثقافة، والجامعات العراقية كافة، ومركز إحياء الثراث العلمي والعـربي، وديواني الوقف الشيعي، والسني، وبيت الحكمة، ودار الكتب والوثائق). اما الجهات خارج العراق فإن المجمع العلمي يهدي نسخ اصدراته الى مجامع اللغة العربية في كـل من: الاردن، سوريا، مصـر، ليبيا، السودان، المغرب، ومكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي، ومركز دراسات الوحدة العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واكاديمية العالم الاسلامي وغيرها.

4. تعاون المجمع العلمي:
مع وزارة الثقافة في إقليم كوردستان، والمجمع العلمي الكردستاني في تبادل الاصدارات وإقامة المعارض وتبادل الخبرة والاشتراك في الدورات التدريبية التي يقيمها الطرفان.

5. مشاركات المجمع:
شارك المجمع العلمي ممثلاً بريئسه – السابق- الأستاذ الدكتور داخل حسن جريو في الاجتماع التأسيس للهيئة العليا لمشروع الذخيرة العربية -الذي نظمه مجمع اللغة العربية في الجزائر - والاجتماع الثاني لنفس المشروع الذي عقد في ضيافة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان كما شارك المجمع العلمي باعمال المؤتمر الخامس لمجمع اللغة العربية في دمشق / سوريا.

6. إطفاء ديون:
استطاع المجمع العلمي إطفاء الديون المترتبة عليه نتيجة عدم دفعه اشتراكه في اتحاد مجامع اللغة العربية – والتي لم تسدد منذ 1980 والبالغة (3000) دولار سنوياً ، إذ حصلت موافقة الاتحاد على إلغاء هذه الديون.

7. إنجازات اخرى:
أ‌. رفع المجمع العلمي اقتراحات على التعديل الثالث لقانون المجمع رقم (3) لسنة 1995 على مجلس النواب، وقد نوقش المقترح وعرض بجلسة البرلمان الثامنة والسبعين المنعقدة في 29 /3/2007، واعيدت صياغته من قبل اللجنة القانونية وسيعرض على البرلمان لغرض اقراره قريباً انشاء الله.
ب. تم ربط قسم الشؤون العلمية والفنية والاقسام الاخرى بخدمة الشبكة العالمية (الانترنت)، والعمل جاري الان على إنشاء موقع الكتروني للمجمع، كما استطاع منتسبو هذا القسم من بناء نظام تسجيل الكتب والدوريات الخاصة بمكتبة بالمجمع.



صور منوعة

المجلة

البحث

سجل الزوار

صوت وصورة

دليل المواقع

دخول الأعضاء

الطقس


Copyright © 2007-2010, iraqacademy.org, All rights reserved